  Call us:    +961-71-63 11 63

  Email Us:    info@pierrekhoury.com

Call us: +961-71-63 11 63

Email Us: info@pierrekhoury.com

الخوري لـ”الاقتصاد اللبناني”: عوامل عدة تعمل لمصلحة الذهب حاليًا

by | Apr 3, 2024 | Macro Analysis

، رأى عميد كلية إدارة الأعمال في الجامعة الأميركية للتكنولوجيا الدكتور بيار الخوري في حديث لموقعنا Leb Economy أن “توقعات سعر الذهب للفصل الثاني من 2024 تعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل الاقتصادية والسياسية والمالية”، مشيراً أن “هذه العوامل تشمل معدلات الفائدة العالمية واين سترسي سياسات سعر الفائدة لدى الاحتياطي الفدرالي الأميركي اذ يعمل الذهب عكس اتجاهات وتوقعات اسعار الفائدة”.

ولفت الى ان “عوامل عدة تعمل لمصلحة الذهب حالياً كالتوترات الجيوسياسية خاصة اليوم في ظل حرب اوكرانيا وغزة والتوتر الصيني الأميركي، معدلات التضخم، قوة الدولار الأمريكي، وأداء الأسواق المالية العالمية واحتياطي البنوك المركزية من الذهب وخططها للشراء في المستقبل المنظور”.

واشار الخوري ألى أنه “عادةً الذهب يُعتبر ملاذاً آمناً في أوقات الغموض الاقتصادي والتوترات السياسية، لذلك يميل إلى الارتفاع في القيمة خلال هذه الأوقات”.

وقدّم الخوري للمتخصصين الذين يفكرون في الإستثمار في الذهب بعض النصائح العامة وهي :

تنويع المحفظة الاستثمارية: لا يجب ان يشكل الذهب نسبة كبيرة من مجموع الثروة، حيث يجب تنويع محفظة الاستثمار بين المعادن والعقارات والعملات والاسهم الأمر الذي يساعد في تقليل المخاطر.

الاستثمار على المدى الطويل: يُعتبر الذهب استثماراً على المدى الطويل ولا يمكن النظر الى استثمار مماثل بصفته متاثرا بالتحركات الظرفية صعودا وهبوطاً بسعر المعدن النفيس. لذلك، يجب أن يكون المواطن مستعدًا نفسيًا لرؤية بعض التقلبات في قيمة استثماره. فالحفاظ على نظرة طويلة الأجل وعدم الذعر بيعًا خلال التقلبات السعرية يمكن أن يكون مفتاحًا لتحقيق النجاح في استثمارات الذهب.

استخدام الذهب كجزء من استراتيجية التحوط: نظرًا لأن الذهب غالبًا ما يتحرك في الاتجاه المعاكس للعملات الورقية والأسهم، يمكن استخدامه كأداة للتحوط (الحماية) ضد التضخم وتقلبات السوق. يمكن لهذه الاستراتيجية أن تساعد في حماية قيمة المحفظة الاستثمارية في أوقات الأزمات الاقتصادية.

التفكير في أشكال الاستثمار المختلفة: لا يقتصر الاستثمار في الذهب على السبائك أو العملات الذهبية فقط. يمكن أيضًا استثمار الأموال في صناديق الاستثمار المتداولة بالذهب، العقود الآجلة للذهب، وحتى الأسهم في شركات التعدين. وكل نوع من هذه الاستثمارات له مخاطر ومزايا مختلفة.

الحذر من العروض المشبوهة: إذا كان العرض يبدو جيدًا جدًا لدرجة يصعب تصديقها، فمن المحتمل أن يكون كذلك. على المواطن العادي ان يكون حذرًا من العروض التي تعد بعوائد مضمونة أو تلك التي تتطلب استثمارات كبيرة مقدمًا. دائمًا يجب اجراء البحث الخاص بكل فرد وتأكده من أنه تتعامل مع شركات خدمات مالية موثوق بهم”

تقييم السوق بإنتظام: يمكن أن يتأث سوق الذهب ر بالعديد من العوامل العالمية والمحلية. من المهم مراجعة محفظة الإستثمار بإنتظام وتقييم ما إذا كان الإستثمار في الذهب لا يزال يتوافق مع ألأهداف المالية للفرد ومستوى تقبله للمخاطر، وكذلك نسبة حيازة الذهب من حجم ثروته الاجمالية.

وفي الختام، رأى الخوري ان مفتاح النجاح في الاستثمار يكمن في البحث الجيد، التخطيط الدقيق، الصبر، القراءة المتخصصة بحيث يمكن أن توفر للمواطن إرشادات قيمة مصممة خصيصًا لظروفه المالية وأهدافه الإستثمارية.

للاطلاع على المقال كاملًا : اضغط هنا

0 Comments